ابو الراغب : هناك 141 موقع إلكتروني في الأردن والعدد كبير وأكثر من اللازم

وهج نيوز : قال مدير هيئة الإعلام طارق أبو الراغب،

الاثنين، إن مشروع قانون ضمان حق الحصول على المعلومات سيرى النور قريبا، ووزير الدولة لشؤون الإعلام يعمل عليه ويخضع للتباحث.

وأشار عبر برنامج “صوت المملكة” إلى حاجة لتيسير الحصول على المعلومة، وقد يشهد تقصيرا للمدة الزمنية للحصول على المعلومات وقد يشهد استفادة من التطبيقات الحديثة.

وذكر أبو الراغب أن المنظومة التشريعية بحاجة إلى تطوير، إضافة إلى الحاجة إلى مراجعات تشريعية وتعديلات وتجويد نصوص موجودة في التشريعات.

وأكد على ضرورة أن تقود الصحافة الرسمية والخاصة منصات التواصل الاجتماعي وليس العكس، في ظل تعرض الأردن لانتقادات قد تكون ممنهجة عبر منصات التواصل الاجتماعي نظرا للمواقف التي اتخذها جلالة الملك عبدالله الثاني في ملفات هامة وحاسمة مثل القضية الفلسطينية.

“هناك من يعمل على تشويه المشهد ونشر السلبية ومحاولة خلخلة بعض جهات أو مؤسسات الإجماع الوطني”، وفق أبو الراغب.

وقال إن المشهد الإعلامي اليوم بحاجة إلى عدم السماح لمنصات التواصل الاجتماعي بخطف الرأي العام باتجاه مغاير لما هو على أرض الواقع.

وأشار إلى مشكلة “كبيرة” تواجه الإعلام مرتبطة بتعدد المرجعيات وعدم سرعة تلقي الخبر، والبيروقراطية.

وأشار إلى وجود 139-141 موقع إلكتروني أو مطبوعة إلكترونية في الأردن، وقال إن “العدد كبير وأكثر من اللازم”.

وكذلك يوجد 264 شركة إنتاج وتوزيع فني في الأردن، مضيفاً “نحن ليس لدينا إنتاج بهذا الكم”، لكن ستكون هناك زيارات دورية من الهيئة لهذه الشركات للتأكد من وجودها.

يذكر بان هيئة الاعلام قامت بحجب بعض المواقع الإلكترونية، لمخالفتها شروط الترخيص خلافاً لأحكام قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 وتعديلاته، وذلك ضمن جهود الهيئة في إنفاذ التشريعات المختصة في مجال عملها.

وقالت الهيئة في تصريح صحفي، الاثنين، إنها “نفذت جولات تفتيشية على عدد من دور النشر والمطابع، للتأكد من التزامها باشتراطات الترخيص، وعدم مخالفتها لأي تشريعات ناظمة لعملها، ولا سيما المطبوعات المتحفظ عليها، إضافة إلى التدقيق على سجلات المطابع والتأكد من تضمينها أسماء المطبوعات والمؤلفات وأسماء أصحابها وعدد النسخ المطبوعة من كل منها”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.