فوكس نيوز: الإمارات عرقلت الأسبوع الماضي اتفاقا خليجياً بوساطة أمريكية لإنهاء حصار قطر

وهج 24 : كشفت شبكة فوكس نيوز الأمريكية أن الإمارات عطلت، الأسبوع الماضي، اتفاقاً خليجياً بوساطة أمريكية لإنهاء حصار قطر.

وقالت الشبكة إن العديد من المحللين في واشنطن يعتقدون بحسم إن الحصار المفروض على قطر منذ ثلاث سنوات على قطر، من قبل بعض الدول الخليجية، وأن الحصار يجب أن يسقط كطريقة لتوحيد المنطقة ضد التهديد المستمر من إيران.

ونقلت” فوكس نيوز” عن الدكتورة ربيكا غرانت، محللة الأمن القومي المخضرمة، قولها إنه إذا تمكن الرئيس دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو من إنهاء الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي، فسيكون ذلك انتصاراً دبلوماسيا.
وأفادت الشبكة أن إدارة ترامب زادت من الضغط على مختلف دول المنطقة، بعد مؤتمر الدوحة، في بداية هذا العام، في محاولة لحل النزاع، وأضافت أن المناقشات اتخذت منعطفاً ايجابيا قبل شهرين، عندما لعبت واشنطن دور الوسيط، حيث أبدت السعودية استعدادها لقبول عناصر من الحل الذي تقوده الولايات المتحدة، ثم كلف ترامب كبار المسؤولين في الإدارة بصياغة صفقة مقبولة لجميع الطراف.

وأكدت المصادر أنه بعد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى بين كبار القادة من قطر والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، كان يبدو أن هناك اتفاقاً لإنهاء الحصار قد تم التوصل اليه في الأسبوع الماضي، ولكن الإمارات العربية، في اللحظة الأخيرة، غيرت مسارها وطلبت من السعودية وقف دعم الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة.

وأشارت “فوكس نيوز” أن خطوة الإمارات قد أدت إلى حرمان الولايات المتحدة من تحقيق نصر دبلوماسي في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط من شأنه أن يعزز اليد الأمريكية ضد إيران”.

المصدر : القدس العربي

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.