عون: لا نعرف سبب انفجار بيروت وقد يكون بسبب صاروخ أو قنبلة

وهج 24  : قال الرئيس اللبناني ميشال عون لوسائل إعلام محلية  الجمعة، إن سبب الانفجار في مرفأ بيروت لا يزال غير معروف، وأن هناك احتمالا لتدخل خارجي من خلال صاروخ أو قنبلة أو أي شيء آخر.

وقال عون في مؤتمر صحفي: “لم يحدد بعد سبب الانفجار، فهناك احتمال تدخل خارجي عبر صاروخ أو قنبلة أو أي عمل آخر، وطلبت من ماكرون تأمين الصور الجوية لمعرفة ما حصل وإن لم تتوفر لدى الفرنسيين سنطلبها من مصدر آخر”.

وأضاف أن التحقيق في الانفجار الذي وقع في مستودع يضم مواد شديدة التفجير يوم الثلاثاء يرتكز على ثلاثة مستويات: “أولا على كيفية دخول هذه المواد المتفجرة وتخزينها في العنبر رقم 12 والثاني ما إذا كان الانفجار نتج بسبب الإهمال أو حادث قضاء وقدر، والثالث هو احتمال أن يكون هناك تدخل خارجي أدى الى وقوع هذا الحادث”.

وتابع: “التحقيق بكارثة انفجار مرفأ بيروت سيشمل المسؤولين المباشرين. والعزاء لا يكون إلا بتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام الكبار والصغار، ولن يكون هناك غطاء على المتورطين”.
ومضى عون مؤكدا: “القضاء يجب أن يكون سريعا لأن العدالة المتأخرة ليست عدالة.. نحن أمام تغييرات وإعادة نظر بنظامنا السياسي”.

وخلف الانفجار 154 قتيلا وأكثر من 5 آلاف جريح، ومئات المفقودين والمشردين، إضافة إلى خسائر مادية باهظة قدرت بين 10 الى 15 مليار دولار، بحسب تصريحات رسمية.

المصدر : (وكالات)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.