المهرجان القومي للمسرح المصري يكرّم هالة فاخر وسوسن بدر وعلي الحجار ولينين الرملي

0

 

وهج 24 : تنطلق الدورة الثانية عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، مساء غد السبت على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية في القاهرة، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، ومن المقرر أن يتم تكريم عدد كبير من فناني المسرح المصريين في حفل الافتتاح، منهم الفنان توفيق عبد الحميد، والكاتب يسري الجندي، والفنانة هالة فاخر، والفنانة سوسن بدر، الفنان يوسف شعبان، والمطرب علي الحجار، والكاتب لينين الرملي، بالاضافة الى تكريم خاص لأسماء الفنانين الراحلين محسنة توفيق، ومحمود الجندي، وفاروق الفيشاوي، وتحمل الدورة إسم الفنان الراحل كرم مطاوع.
ويضم المهرجان ثلاث لجان تحكيم، اللجنة الأولى يترأسها المخرج المسرحي فهمي الخولي، وعضوية الكاتبة عبلة الرويني، والموسيقار هاني شنودة، والفنانة سلوى محمد علي، ولمياء زايد، ونبيل الحلوجي ومحمود زكي.
واختارت إدارة المهرجان الدكتورة سامية حبيب، أستاذة النقد في المعهد العالى للنقد الفني في أكاديمية الفنون لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الثانية في المهرجان، التي تتكون من الدكتور والمخرج جمال ياقوت والكاتب أيمن سلامة ومهندس الديكور محمد الغرباوي والموسيقار هيثم الخميسي والمخرج إسلام إمام.
وتضم المسابقة الثانية المسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد كنشاط فني مثل عروض الجامعات والمعاهد العليا وعروض وزارة الشباب ومسرح الشركات والبنوك والفنادق والفرق المستقلة والحرة بكل أنواعها، بالإضافة للمسرح الكنسي والتجارب النوعية ونوادي المسرح التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وتخصص لهذه المسابقة جوائز يبلغ عددها 13 جائزة موزعة على جميع عناصر العمل المسرحي وتبلغ قيمتها الإجمالية 190 ألف جنيه.
أما لجنة تحكيم المسابقة االثالثة والتي تضم العروض المسرحية الموجهة للطفل من الأطفال والكبار وذوي الهمم، فيترأسها الكاتب يعقوب الشاروني رئيسا، وعضوية كل من الفنانة مي عبد النبي والمخرج طارق الدويري، والفنان محمد عبد المعطي، والموسيقار منير الوسيمي.
وتضم تلك المسابقة (8) جوائز موزعة على كل فروع العمل المسرحي من تأليف وإخراج وتمثيل وديكور وموسيقى وأزياء وإضاءة وغيرها من الجوائز، ويبلغ إجمالي قيمة كل جوائز تلك المسابقة حوالي 100 ألف جنيه مصري.
وتقام عروض المهرجان على عدة مسارح منها «مسرح متروبول»، الذي سيستضيف 4 عروض مسرحية، وهي عرض يحمل اسم «الضاحكون»، ضمن مسابقة مسرح الشباب، من إخراج محمود السبروت، وعرض بعنوان «المسيح يصلب في فلسطين»، ضمن مسابقة الشباب، من إخراج أميل شوقي، وعرض باسم «السنافر»، ضمن مسابقة مسرح الطفل، من إخراج جمال ياقوت، وعرض باسم «جزيرة الحياة»، ضمن مسابقة مسرح الطفل، من إخراج أحمد الغزلاني.
ويستضيف «مسرح القاهرة للعرائس» 4 عروض مسرحية، وهي «حذاء مثقوب»، ضمن مسابقة مسرح الشباب، من إخراج عمرو عفيفي، وعرض بعنوان «صراع في الكانيولا»، ضمن مسابقة الشباب، من إخراج صلاح الدالي، وعرض باسم «خيالات»، ضمن مسابقة مسرح الطفل، من إخراج محمد فوزي، وعرض بعنوان «محطة مصر»، ضمن مسابقة مسرح الطفل، من إخراج رضا حسنين.
أما «قاعة صلاح عبد الصبور» فتستضيف عرضين مسرحيين، وهما «نوح الحمام»، ضمن المسابقة الأولى، من إخراج أكرم مصطفى، و»من أجل الجنة «، ضمن مسابقة مسرح الشباب، من إخراج أحمد الألفي.
ويستضسف «مسرح السلام»، عرض «أوبرا بنت عربي»، من إخراج هشام علي، و»سوبيبور»، من إخراج محمد زكي و»ترنيمة الفلاح الفصيح»، من إخراج سعيد سليمان، و»حدث في بلاد السعادة»، من اخراج مازن الغرباوي.
كذلك يستضيف «مسرح الجمهورية» عدة عروض منها «صوت الموسيقى»، من إخراج نورهان شعيب، و«بهية» من إخراج كريم بدير. و«طقوس الاشارات» من إخراج سامح الحضري، و«تريفوجا» من إخراج إبراهيم الفرن.
ومن المقرر اقامة 4 ندوات خلال أيام المهرجان، تحت عنوان «الملتقى الفكري»، وتناقش الندوات قضايا المسرح المصري وهمومه من خلال ندوات وموائد مستديرة.
الندوة الأولى عنوانها «إدارة المهرجان»، ويديرها الناقد محسن الميرغني، ويتحدث فيها النجم أحمد عبد العزيز، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري والفنان إسماعيل مختار، مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح والمخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا للمهرجان والناقدة رنا عبد القوي عضو اللجنة العليا للمهرجان.
الندوة الثانية، تحمل عنوان «دفتر أحوال الموسم المسرحي المصري»، وتدور حول ما آل إليه المسرح في الموسم المسرحي المنقضي من خلال بعض المحاور المتطرقة إلى مسرح الثقافة الجماهيرية ومسرح الجامعة والمسرح المدرسي ومسرح ذوي القدرات الخاصة، ويدير تلك الندوة الناقد أحمد خميس، ويشارك فيها الدكتور تامر راضي متحدثا عن مسرح الجامعة، والمخرج عادل حسان متحدثا عن الإدارة العامة للمسرح وعاطف العجمي متحدثا عن المسرح المدرسي والمخرجة أميرة شوقي متحدثة عن مسرح ذوي القدرات الخاصة.
أما الندوة الثالثة فعنوانها «تعليم الفنون المسرحية في مصر»، وتدور حول مدى جودة وتطوير التعليم الخاص بالفنون في مصر، ويديرها الدكتور أحمد عامر، ويشارك فيها الدكتور سيد علي والدكتور أيمن الشيوي والدكتور وليد الرافعي والطالبة أسماء سامي، أما الندوة الرابعة والأخيرة فهي عن «النقد التطبيقي المسرحي المصري» وتدور حول جدوى النقد المسرحي ودوره في تطوير العروض المسرحية، ويدير تلك الندوة الناقد محمد مسعد والدكتور جمال ياقوت والدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبد الله والناقد خالد رسلان والطالبة أسماء سامي.
يرأس لجنة تنظيم ندوات المهرجان القومي للمسرح المصري الدكتور أحمد عامر وتساعده الدكتورة هبة سامي والدكتورة مي موسى ومارغريت مجدي ويارا سعيد.

المصدر : القدس العربي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.